.comment-link {margin-left:.6em;}
Thursday, July 13, 2006
posted by sadiq at 1:45 PM

ميلانو (رويترز) -

عين الاتحاد الايطالي لكرة القدم روبرتو دونادوني لاعب خط وسط ميلانو السابق مدربا جديدا لمنتخب ايطاليا يوم الخميس خلفا لمارشيلو ليبي الذي احرز مع الفريق كأس العالم.
واستقال ليبي من تدريب المنتخب الايطالي يوم الاربعاء وقال ان دوره انتهى مع الفريق بعد الفوز بكأس العالم في المانيا يوم الاحد الماضي.
وحظي ترشيح دونادوني الذي استقال من تدريب فريق ليفورنو في منتصف الموسم الماضي بدعم كبير لكنه لا يتمتع بخبرة كبيرة في التدريب في دوري الدرجة الاولى الايطالي ولذلك فان التحدي الاكبر الذي سيواجهه سيكون شغل الفراغ الذي تركه ليبي.
ولم تهزم ايطاليا في 25 مباراة متتالية تحت قيادة ليبي وفازت على فرنسا بركلات الترجيح في المباراة النهائية لكأس العالم في برلين بعد ان اطاحت بالمانيا من الدور قبل النهائي.
وسيتعين على دونادوني الذي لعب 63 مباراة دولية مع منتخب ايطاليا ان يتعايش ايضا مع النتيجة التي ستسفر عنها قضية اكبر فضيحة للتلاعب في النتائج في البلاد المتوقع ان يصدر الحكم فيها في الايام القليلة القادمة.
واختار الاتحاد الايطالي مدرب ليفورنو السابق لتدريب منتخب ايطاليا على حساب كلاوديو جنتيلي المدرب الحالي لمنتخب ايطاليا تحت 21 عاما.
وقال دميتريو البرتيني نائب رئيس الاتحاد "قررنا ان نراهن على مدرب شاب يمكنه ان يصبح مدربا رائعا حقيقيا."
وكان دونادوني ضمن صفوف منتخب ايطاليا في نهائيات كأس العالم 1990 التي اقيمت على ارضه. وكان ايضا ضمن صفوف منتخب الازوري عندما خسر في نهائي كأس العالم بركلات الترجيح امام البرازيل بعد ذلك باربعة اعوام.
وبدأ دونادوني مشواره مع كرة القدم في نادي اتلانتا المحلي قبل ان ينتقل الى ميلانو عام 1986 ولعب دورا رئيسيا في نجاح الفريق اوروبيا ومحليا تحت قيادة المدربين اريجو ساكي وفابيو كابيلو.
وفاز دونادوني مع ميلانو بالدوري الايطالي خمس مرات وبطولة اوروبا ثلاث مرات قبل ان يقرر الانتقال الى نادي متروستارز الامريكي بعد ان بلغ عمره 33 عاما.
وعاد دونادوني الى ميلانو عام 1997 لمدة موسمين قبل ان ينهي مشواره كلاعب مع نادي الاتحاد الاماراتي بينما كان عمره 37 عاما.
وسيزيد تعيين لاعب سابق بميلانو مدربا لمنتخب الازوري من التكهنات بان الاتحاد الايطالي يسعى لتعيين ساكي مدرب ميلانو وايطاليا السابق مديرا عاما لشؤون كرة القدم في اطار عملية اعادة هيكلة للعبة عقب فضيحة التلاعب في نتائج المباريات.
واستهل دونادوني مشواره مع التدريب عام 2001 مع لفريق ليكو بدوري الدرجة الثالثة لكنه استقال من وظيفته في منتصف اول موسم له في التدريب بسبب خلافات قبل ان يعود لإنقاذ الفريق من الهبوط قرب نهاية الموسم.
وفي الموسم التالي قاد دونادوني فريق ليفورنو لاحتلال المركز العاشر في دوري الدرجة الثانية ثم عمل فترة قصيرة مع فريق جنوة قبل ان يعود الى ليفورنو في موسم 2004-2005.
وقاد دونادوني ليفورنو لتحقيق افضل نتائجه باحتلال المركز التاسع في الدوري لكنه ترك الفريق في العام التالي بعد خلاف مع رئيس النادي.
وترددت انباء عن احتمال انتقال دونادوني الى يوفنتوس لكن النادي الذي يواجه الهبوط من الدرجة الاولى اذا ادين في قضية التلاعب في النتائج فضل التعاقد مع الفرنسي ديدييه ديشان.